الاجتماع الختامي لمشروع قوة الثورة من أجل العمل المناخي

تم عقد الاجتماع الختامي الذي تم تنظيمه في سياق مشروع "قوة الثورة من أجل العمل المناخي" في 13 حزيران 2019، تحت رعاية بلدية دنيزلي  الكبرى. في هذه المناسبة، قام محمد دومان، الأمين العام لمنظمة UCLG-MEWA، بإدارة جلسة بعنوان "بناء مدن مرنة بيئيًا".

وفقًا لخطة عمل دنيزلي لتغير المناخ التي تم إعدادها في سياق هذا المشروع، من المتوقع أن تزيد انبعاثات غازات الدفيئة إلى 12 مليون طن بحلول عام 2030. ومع ذلك، فإنه يستهدف في خطة العمل للحد من الانبعاثات مع 9 مليون طن، تخفيض 21 %، وهو ما يتوازى مع الخطة الوطنية لتركيا. وفقًا للخطة، ستقتصر الزيادة في انبعاثات دنيزلي 2016-2030 على 7 %. تتضمن الخطة أيضًا 36 إجراء للتكيف مع دنيزلي، والتي تواجه خطر التغيير من المناخ شبه الجاف إلى المناخ الجاف في السنوات المقبلة. في إعداد هذه الخطة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، كان لـ REC Turkey دور نشط خاصةً في وضع خطط العمل المتعلقة بالحد والتكيف.

في الجلسة التي عقدت بإدارة دومان تحت عنوان "بناء مدن مرنة بيئياً"، القى كل من سيدا أوزديمير، ممثلة بلدية اسطنبول الكبرى؛ عمر جان كورتولوش، ممثل بلدية بورصة الكبرى؛ آنا روميرو كاليكس، ممثلة بلدية برشلونة؛ أردوغان كاراكا، ممثل وزارة البيئة والتخطيط الحضري التركي، كلمة أمام المشاركين. متحدثاً في افتتاح الجلسة، أشار الأمين العام دومان إلى أن الهدف رقم 6 بشأن "المياه النظيفة والصرف الصحي"، والهدف رقم 7 بشأن "الطاقة النظيفة الميسورة التكلفة"، والهدف رقم 12 بشأن "الإنتاج والاستهلاك المسؤول" لهما صلة مباشرة بالبيئة الاستدامة. مضيفًا أن الهدف 13 بشأن "العمل المناخي"، والهدف 14 حول "الحياة تحت الماء" والهدف 15 حول "الحياة على الأرض" يتناولان أيضًا الجودة البيئية والمرونة، أشار دومان إلى أن الهدف 11 بشأن "المدن والمجتمعات المستدامة" هو التقاطع. نقطة لزيادة الوعي حول القضايا البيئية والمدن.

قبل انعقاد المؤتمر، تم تنظيم اجتماعات مع مندوبي "العهد العالمي لرؤساء البلديات" من أجل المناخ والطاقة، ومشروع الكشف عن الكربون. في هذه الاجتماعات، تم استعراض الأنشطة التي أجريت في سياق تطوير التعاون مع المؤسسات المذكورة أعلاه. كجزء من البرنامج، تمت زيارة علي ديميرنسي، رئيس مجلس مدينة دنيزلي، والبروفيسور محمود غونغر، المدير العام لإدارة مياه الصرف الصحي في دنيزلي. قام وفد منظمة UCLG-MEWA أخيرًا بزيارة عثمان زولان، رئيس بلدية دنيزلي، وتم مناقشة مجالات التعاون الممكنة بين البلدية ومنظمة UCLG-MEWA.

TWITTER