جداول الأعمال الدولية / العالمية

العلاقات مع المنظمات الدولية

في سياق متابعة جداول الأعمال الدولية والعلاقات الدولية، بعض أعمال منظمة UCLG-MEWA هي كما يلي؛

  • إقامة علاقات مؤسسية مع منظمة UCLG العالمية
  •  متابعة وإدارة العلاقات مع الشركاء الدوليين، وتحديداً الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي
  • إعلام الأعضاء والإدارات الأخرى بجداول الأعمال الدولية
  • توجيه عمليات توقيع بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون مع الأقسام الأخرى التابعة لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

جداول الأعمال الدولية التي نتبعها

أهداف التنمية المستدامة

توفر خطة التنمية المستدامة لعام 2030، التي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015، مخططًا مشتركًا للسلام والازدهار للناس وكوكب الأرض، الآن وفي المستقبل. تكمن في جوهرها أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (SDGs)، وهي دعوة عاجلة للعمل من قبل جميع البلدان - المتقدمة والنامية - في شراكة عالمية. وهم يدركون أن إنهاء الفقر وأنواع الحرمان الأخرى يجب أن يسير جنبًا إلى جنب مع الاستراتيجيات التي تعمل على تحسين الصحة والتعليم، والحد من عدم المساواة، وتحفيز النمو الاقتصادي - كل ذلك أثناء معالجة تغير المناخ والعمل على الحفاظ على محيطاتنا وغاباتنا.

موقع الويب

اتفاقية باريس للمناخ

يعتمد اتفاق باريس على التعهد ولأول مرة يجمع جميع الدول في قضية مشتركة للاضطلاع بجهود طموحة لمكافحة تغيرات المناخ والتكيف مع آثارها، مع تعزيز الدعم لمساعدة البلدان النامية على القيام بذلك. على هذا النحو، فإنه يرسم مسارًا جديدًا في الجهود المبذولة في قضايا المناخ العالمي.

الهدف المركزي لاتفاقية باريس هو تعزيز الاستجابة العالمية لخطر تغير المناخ من خلال الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية هذا القرن أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة ومتابعة الجهود للحد من زيادة درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. بالإضافة إلى ذلك، تهدف الاتفاقية إلى تعزيز قدرة الدول على التعامل مع آثار تغير المناخ.

 ولتحقيق هذه الأهداف الطموحة، سيتم وضع تدفقات مالية مناسبة، وإطار تكنولوجي جديد، وإطار معزز لبناء القدرات، مما يدعم الإجراءات التي تتخذها البلدان النامية والبلدان الأكثر ضعفاً، بما يتماشى مع أهدافها الوطنية. كما تنص الاتفاقية على تعزيز شفافية العمل والدعم من خلال إطار شفافية أكثر قوة.

موقع الويب

جدول الاعمال الحضري الجديد.

تم اعتماد جدول الأعمال الحضري الجديد في مؤتمر الأمم المتحدة للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة (الموئل الثالث) في كيتو، الإكوادور، في 20 تشرين الأول 2016. وصادقت عليه الجمعية العامة للأمم المتحدة في جلستها العامة الثامنة والستين من دورتها الحادية والسبعين في 23 كانون الأول 2016.

تمثل الأجندة الحضرية الجديدة رؤية مشتركة لمستقبل أفضل وأكثر استدامة. يمكن للتحضر أن يكون أداة قوية للتنمية المستدامة لكل من البلدان النامية والمتقدمة، إذا تم التخطيط له وإدارته بشكل جيد.

تمت ترجمة الأجندة الحضرية الجديدة إلى أكثر من 30 لغة، بما في ذلك اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، بالإضافة إلى اللغات الأكثر انتشارًا في العالم مثل الهندية أو البنغالية أو البرتغالية. تصل هذه الترجمات إلى أكثر من ثمانين بالمائة من إجمالي سكان العالم الذين يحسبون اللغات من خلال العدد الإجمالي للمتحدثين.

موقع الويب

إطار سنداي للحد من مخاطر الكوارث

إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030 (إطار سينداي) هو خارطة الطريق لكيفية جعل مجتمعاتنا أكثر أمانًا ومرونة. باعتباره أول اتفاق رئيسي لخطة التنمية لما بعد عام 2015، فإنه يوفر للدول الأعضاء إجراءات ملموسة لحماية مكاسب التنمية من مخاطر الكوارث.

 يعمل إطار سنداي جنبًا إلى جنب مع اتفاقيات خطة عام 2030 الأخرى، بما في ذلك اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ، وخطة عمل أديس أبابا بشأن تمويل التنمية، والأجندة الحضرية الجديدة، وأهداف التنمية المستدامة في نهاية المطاف.

تم تكليف UNDRR بدعم تنفيذ ومتابعة ومراجعة إطار سنداي وتنسيق العمل داخل منظومة الأمم المتحدة حول الحد من مخاطر الكوارث لتحقيق ذلك.

موقع الويب

 

المنظمات والمبادرات الدولية الأخرى

 منتدى سياسات التنمية

المنتدى السياسي رفيع المستوى

موئل للأمم المتحدة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

برنامج الأمم المتحدة الانمائي IICPSD

UNACLA

UN WOMEN

اليونيسف

المعهد الديمقراطي الوطني

رابطة بلديات هولندا VNG

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)

البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)

منظمة المدن العربية (ATO)

منظمة العواصم والمدن الإسلامية (OICC)

بنك التنمية الآسيوي

البنك الاسلامي للتنمية

D-8 منظمة التنمية الاقتصادية

إعلانات

 الإجتماع الإداري للجنة البيئة في منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية، وبرنامج التعافي النظيف والأخضر: الأولويات المناخية في عصر ما بعد فيروس كورونا

 الإجتماع الإداري للجنة الثقافة والسياحة في منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية

 رسالة السيد محمد سعدية، رئيس منظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا، بمناسبة قدوم العام الجديد

سعدية: أتمنى أن تحمل سنة 2021 كل الخير والازدهار لشعبنا وأوطاننا والعالم أجمع وأن يسود السلام وتعم الطمأنينة وأن نجد الحلول اللازمة لكل الأزمات مهما عظمت وتباينت

 برنامج تدريبي عن دبلوماسية المدن والحوكمة المحلية

 .(جائزة الأمم المتحدة للخدمة العامة 2021 مفتوحة الآن. الموعد النهائي للتقديم هو 24 تشرين الثاني 2020 (اليوم

 سيكون السفير داتو كو جافير كو شاري، الأمين العام لـ“مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية“ ضيفنا في محادثات الإدارة المحلية لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا

 سيكون المهندس علاء الدين محمد البطة، رئيس بلدية خان يونس ضيفنا في محادثات الإدارة المحلية لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا

 UCLG-MEWA الاجتماع المشترك للمكتب التنفيذي والمجلس بمنظمة

 تمكين المجتمعات المحلية للتعافي الشامل من كوفيد-19

 سيكون المهندس موسى حديد، رئيس بلدية رام الله ضيفنا في محادثات الإدارة المحلية لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا

TWITTER