منظمة المدن المتحدة والادارات المحلية فرع الشرق الاوسط وغرب اسيا تشترك بمؤتمر " مدينتنا مسؤوليتنا " المنظم من قبل منظمة المدن العربية

قام الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والادارات المحلية فرع الشرق الأوسط وغرب آسيا (UCLG-MEWA) السيد محمد دومان بالمشاركة بالمؤتمر العربي للمدن المستدامة، مؤتمر تمكين شركاء الاستدامة في تطوير المدن "مدينتنا مسؤوليتنا"، الذي عقد في 12-13 أيلول 2018 في ولاية صلالة، سلطنة عُمان، بتنظيم من بلدية ظفار، المعهد العربي للتخطيط والرعاية الاولى لتنظيم المؤتمرات والندوات “First Care”. وشركاء استراتيجيين من منظمة المدن العربية ATO ومنظمة UCLG-MEWA.

حيث أتت ضرورة عقد المؤتمر لما تشهده الدول من تطور ملحوظ وتسارع مطرد في معدلات النمو السكاني وتباين في أوجه التنمية العمرانية وانعكاسات التغير المناخي العالمي والأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في بطالة وفقر وشحّ  في الموارد وأزمات الطاقة والمياه وبدائلها.

يعد تبنّي استراتيجية استدامة المدن اساسًا للتطوير والتنمية والركيزة في تميزها وكيانًا خدميّا راسخًا ومتجذر للوصول إلى تكامل وتميّز العمل التنموي وتحقيق الأمن والرفاه الاجتماعي والاقتصادي.

سعى المؤتمر إلى تفعيل دور التنمية المستدامة الشاملة وبناء شراكة استراتيجية بين القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، ومناقشة قضايا ومعوقات بناء وتطوير المدن المستدامة وفاعلية المجالس البلدية والادارات المحلية وأساليب رفع مستوى أدائها من خلال أحدث التجارب والأدوات والاستراتيجيات ضمن الأبعاد التشريعية التنظيمية والمالية والتكنولوجية بمشاركة نخبة من الساسة وصنّاع القرار والخبراء والباحثين والأكاديميين والاقتصاديين من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني وشركاء التنمية.

تم عرض ومناقشة العديد من الأوراق التي سلطت الضوء من خلال محاور المؤتمر المتعلقة بمصفوفة المدن المستدامة والمدن العصرية ودور المجالس البلدية كمولدات الحركة لشركاء الاستدامة بالإضافة لطرح العديد من قصص النجاح المتميزة وآليات الاستفادة منها.

تميز المؤتمر بتبادل المعلومات والأفكار حول أبرز القضايا والتطورات والتطبيقات العلمية والعملية لطيف واسع من المواضيع المتعلقة بالتنمية المستدامة، حيث يعد تعاونا مبتكرا بين كبار المسؤولين والباحثين والخبراء العرب مع الشركاء في كلا القطاعين العام والخاص وسيتاح للمشاركين استعراض أفكارهم ومناقشتها في مؤتمر يتسم بالتطور النوعي المستدام.

وزرنا أيضًا خلال المؤتمر سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري، رئيس بلدية عُمان ورئيس المجلس البلدي، وأطلعناه على أهم فعاليات وأنشطة منظمة UCLG-MEWA وعلى ضرورة المشاركة معنا كأعضاء في المنظمة ليتسنى لهم كبلدية حضور جميع الأنشطة التي نقوم بها ومن أجل بناء جسور وعلاقات قوية بين المدن في منطقة MEWA.

وفي نهاية اجتماعنا مع سعادة الشيخ الشنفري، قام الأمين العام السيد دومان بتقديم لوحة تذكارية له والتقاط بعض الصور التذكارية.

TWITTER