مؤشر التنمية البشرية - المناطق وأهداف التنمية المستدامة اجتماع المجلس الاستشاري للمشروع

سيتم نقل أهداف التنمية المستدامة إلى بُعد آخر، من خلال مشروع يتم تنفيذه من قِبل  منظمة UCLG-MEWA ومؤسسة التنمية البشرية (İNGEV). من المزمع تحديد مجالات تطابق(İGE-İ؛ مؤشر التنمية البشرية-المناطق، الذي يهدف إلى قياس ومراقبة التنمية البشرية على المستوى المحلي)مع (SDGs؛ أهداف التنمية المستدامة)، ونشر İGE-İ في منطقة MEWA(منطقة الشرق الأوسط وغرب آسيا)، ويُهدف إدراج (İGE-İ) في جداول الأعمال العالمية.

بدأت İGE-İ مرحلتها الأولى في عام 2016 من قِبل مؤسسة İNGEV، حيث شملت أكبر 150 منطقة(في المدن الكبرى) من ناحية عدد السكان. بعد الدراسة التي أجريت في عام 2017، تم تضمين جميع المناطق في 3 مدن كبرى في الدراسة، وزاد عدد المناطق المشمولة إلى 186. غطت الدراسة 56 متغيراً ضمن مجالات الحوكمة، والاندماج الاجتماعي، والوضع الاقتصادي، والتعليم، والصحة، والحياة الاجتماعية، والبيئة، ومؤشرات النقل، وهذه المرة تطابقت مع الأهداف الفرعية لأهداف التنمية المستدامة.

بدأت المرحلة الأولى من المشروع باجتماع المجلس الاستشاري الذي عقد في 19 تشرين الثاني 2019. تحقق الاجماع في مدينة إسطنبول باستضافة اتحاد بلديات مرمرة، حيث شارك فيه ممثلين من (الإدارة المركزية، والإدارات المحلية، والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص، والأكاديمين) من تركيا. بدأ الاجتماع بخطب كل من السيد محمد دومان، الأمين العام لمنظمة UCLG-MEWA، والسيد فورال تشاكر، رئيس مؤسسة İNGEV، والسيد م. جميل أرسلان، رئيس اتحاد بلديات مرمرة. بدأ القسم التفاعلي، بعد أن قام البروفيسور الدكتور مراد شكر، عضو الهيئة التدريسية في جامعة إسطنبول، بمشاركة نطاق بحث ومنهجية İGE-İ مع أعضاء المجلس الاستشاري. وأجرى أعضاء اللجنة الاستشارية تقييمات محددة بشأن منهجية المشروع، تحت عناوين: "مؤشر التنمية البشرية - المناطق"، و"مؤشر التنمية البشرية -المدن الكبرى"، و"مؤشر التنمية البشرية وأهداف التنمية المستدامة".

ستستمر المرحلة التالية من المشروع في إنشاء تقرير تحليلي حول العلاقة بين İGE-İ وSDGs.

TWITTER