"مشروع الهجرة بين مدن المتوسط، الحدث الإقليمي الفرعي "التواصل حول الهجرة: مسألة الحوكمة المحلية

تم عقد ورشة عمل في إطار مشروع الهجرة بين مدن المتوسط، الحدث الإقليمي الفرعي "التواصل حول الهجرة: مسألة الحوكمة المحلية" في 18-19 أيلول بإستضافة بلدية تونس. هذا وجمعت هذه الفعالية المتخصصين في الاتصالات والمدن وجمعيات المدن بهدف إنشاء تصور جديد حول المفاهيم المتعلقة بالهجرة.

كان الحدث الذي استمر لمدة يومين مناسبة لتحديد التحديات والفرص الرئيسية المتعلقة بالتواصل على المستوى المحلي، وتبادل التطبيقات الجيدة واستخلاص الدروس الأساسية للتقدم في مشروع الهجرة بين مدن المتوسط MC2CM.

وتم تنظيم هذا الحدث بالشراكة بين منظمة UCLG، والمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) وبرنامج موئل الأمم المتحدة، والذي يهدف إلى تحسين إدماج المهاجرين على مستوى المدينة في منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط، مع تطبيق مبادئ حقوق الإنسان خلال عملية الادماج. حيث دخل المشروع مرحلته الثانية (2018-2021) وستستخدم المدن في هذه المرحلة دورها الفريد لتعزيز فوائد الهجرة على المستويين المحلي والوطني.

وتم لفت النظر من قبل المشاركين في الورشة على أنه هناك عداء تجاه المهاجرين في بعض البلدان والمجتمعات. وتقع على عاتق جميع مستويات الحوكمة عكس هذه الرواية السلبية المبنية حول المهاجرين. فالادارات المحلية والإقليمية، كأقرب مستوى من الشعوب، هي في أفضل وضع يمكنّها من تنسيق الجهود المحلية في تغيير هذا التصور حيث أنها على اتصال يومي بالواقع المحلي.

وكما ناقش المشاركون العديد من المواضيع، مثل الافتقار إلى المعلومات الحقيقية على المستوى المحلي، والصعوبات في الوصول إلى الشريحة المستهدفة، والتحديات المتعلقة بالموارد اللازمة للتواصل، على شكل بعض التحديات التي تواجه الادماج والتواصل على حد سواء.

وتم بشكل موازي للورشة تنظيم حفل جوائز اعلام الهجرة  بدورته الثانية وهي مبادرة تمولها المفوضية الأوروبية في إطار برنامج يوروميد الهجرة 4. والهدف العام من الجائزة هو مكافأة وتشجيع التميز الصحفي حول الهجرة في المنطقة الأورو- متوسطية.

وركز اليوم الثاني من الاجتماعات على استراتيجيات وأدوات أكثر واقعية للتواصل المحلي حول الهجرة، حيث حدد المشاركون آليات لإدراك الفرص المتعلقة بالهجرة.

وشارك محمد محلي خبير المشاريع ومسؤول مجموعة عمل الهجرة في منظمة UCLG-MEWA في هذه الورشة، وقام بتقديم عرض مفصّل عن نشاطات ومشاريع المنظمة في مجال الهجرة، وكما شارك في النقاشات التي دارت خلال الورشة حول التحديات، المعوقات التي تواجه ادماج المهاجرين بالاضافة الى الفرص الموجودة أيضا في هذا السياق، والدور الفعال للمهاجرين في بناء المجتمعات المضيفة لهم وتطويرها. 

إعلانات

 دعوة لقبول الترشيحات :UCLG القمة الثقافية الرابعة ل

 UCLG-MEWA اجتماع المكتب التنفيذي/المؤتمر العام لمنظمة

 التخطيط الإستراتيجي لورشة عمل التنمية الاقتصادية المحلية

يجمع مركز التكامل المتوسطي (CMI)، 48 بلدية من العراق والأردن ولبنان وفلسطين وتركيا وأفغانستان وجيبوتي وإثيوبيا وكينيا ومن دول مثل أوغندا والعديد من المنظمات الدولية في عمان في 30 تموز 2019

 "لا توجد مدينة هي طرف في أي حرب"

أعزائي ممثلي المدن الكرام الذين يعطون قيمة للمدينة التي يعيشون فيها،

 "رأس المال البشري، التدريب والتطوير المؤهل" UCLG-MEWA محاضرات الإدارات المحلية في منظمة

 UCLG-MEWA اجتماعات لجنتي التعاون التنموي ودبلوماسية المدن ولجنة البيئة في منظمة

UCLG-MEWA Kalkınma İşbirliği ve Kent Diplomasi 2'nci Komite Toplantısı ve UCLG-MEWA Çevre Komitesi 4'üncü Komite Toplantısı, 15-17 Nisan tarihlerinde, Filistin'in Ramallah kentinde gerçekleştirilecektir.

 ورشة عمل متابعة البلديات الصديقة للاجئين حول التماسك الاجتماعي

  العالمية UCLG الاجتماع الاستشاري لعام 2019 لمنظمة

 منتدى الجمعية العامة الخامس لرؤساء بلديات اسيا

 علاقة الاستدامة – التعليم والأوقاف

TWITTER