معرض و مؤتمر تراث إسطنبول 2019

تم عقد معرض ومؤتمر "اكسبو هيريتاج إسطنبول" لترميم الآثار وتقنيات المتاحف، في إسطنبول خلال الفترة 11-13 نيسان 2019، حيث تم تنظيم هذا الحدث من قبل Tg Expo بالتعاون مع منصات التراث الثقافي و منظمة تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة KOSGEB. يهدف المؤتمر إلى الجمع بين المؤسسات والمنظمات التي تعمل من أجل الحفاظ على التاريخ والفن ونقله للسنوات المقبلة مع موردي المجال. حيث شارك في المؤتمر، مشاركون من 15 بلد مختلف، وكان بين المشاركين أعضاء من منظمة UCLG-MEWA مثل بلدية إسطنبول الكبرى وبلدية كوجالي الكبرى. بدأ المؤتمر الذي يتم متابعته من قِبل لجنة الثقافة في منظمة UCLG-MEWA، بالكلمة الافتتاحية للسيد عثمان مراد أكان، مؤسس ومدير أفكار المشاريع التراثية. وبعدها، قام السيد خيري باراجلي، الأمين العام لبلدية إسطنبول الكبرى، وممثلين من المديرية العامة للأوقاف التركية ومن وزارة الثقافة والسياحة التركية، بإلقاء كلماتهم الافتتاحية.

و من الجلسات التي كانت بارزة في اليوم الثاني من المؤتمر، "جلسة التراث الثقافي للعالم التركي"، "جلسة المجلس الدولي للآثار والمواقع تركيا ICOMOS " و"جلسة مدراء المتاحف". في هذه الجلسات، تم تبادل المعلومات المتعلقة بالأعمال المكتشفة حديثاَ وتم التأكيد على أهمية دراسات المتاحف المستدامة لكل من الإدارات المحلية والمنطقة بأسرها.

بدأ اليوم الأخير من المؤتمر، بجلسة وزارة الثقافة والسياحة التركية. تم شرح المعلومات حول جهود الحماية والحفظ، ومعلومات عن تغيير التراث الثقافي وتصور المجموعة والترميم الذي حدث في هذا الاتجاه. وعُقد أيضًا "معرض التراث الثقافي غير المادي"، حيث كانت فيه "جلسة أعمال التراث الثقافي لمدينة كوجالي" التي أدارته بلدية كوجالي الكبرى، حيث تكون عضو في منظمة UCLG-MEWA، وقدمته جامعة كوجالي. وعقد في المؤتمر ما مجموعه 23 جلسة، فضلا عن المعارض وحلقات العمل. وكان أحد العناوين المواضيعية لمعرض اكسبو التراث، الذي انعقد في 2018، هو التراث الثقافي والطبيعي لجدول أعمال الأمم المتحدة 2030 التنمية المستدامة. إن الهدف الفرعي للهدف 11 من أهداف التنمية المستدامة، يركز على المدن المستدامة والموائل المستدامة، تشمل الحفاظ على التراث الثقافي. في هذا السياق، تلعب الإدارات المحلية أيضاً دوراً كبيراً في زيادة الجهود لحماية التراث الثقافي والطبيعي للعالم. حيث كان الهدف من هذا المؤتمر هو زيادة الوعي. ستكون الخطوة التالية للاجتماع هي أحداث التراث الفيروزي والتراث الشرق أوسطي. من المتوقع أن تكون منظمة UCLG-MEWA واحدة من الشركاء في حدث التراث الشرق أوسطي.

TWITTER