الانضمام للمنظمة:

وفقا لتصنيف الدول الأعضاء والأحكام الأخرى لكيفية انضمام السلطات المحلية للمنظمة العالمية الـ (UCLG). فانه لايوجد نظام عضوية منفصلة لـ (UCLG-MEWA)، حيث أنه عندما تصبح السلطات المحلية في منطقة الشرق الأوسط وغرب أسيا (MEWA)  أعضاء في المنظمة العالمية (UCLG) تكون مؤهلة لكي تصبح أعضاء في (UCLG-MEWA) في آن واحد.

على الرغم من إمكانية تقديم طلب العضوية مباشرة إلى المنظمة العالمية، وذلك لضمان سير الأعمال بشكل منسق والدعم المتبادل داخل الفرع الإقليمي، فأنه تتم توسط الطلبات المقدمة من قبل الـ (UCLG-MEWA) داخل منطقتها الجغرافية، وكما تشجع المنظمة على الحصول على العضوية ضمن المنظمة العالمية وفرعها الاقليمي الـ (MEWA).

وينص تطبيق وقبول العضوية في المواد التالية من النظام الداخلي لـ (UCLG-MEWA):

قبول العضوية:

المادة رقم (17):

يجب أن تعرض طلبات عضوية المنظمة من قبل منظمات الحكم المحلي والمؤسسات الدولية والأعضاء المشاركين على المجلس التنفيذي للمنظمة العالمية، والتي تكون مههمتها  ضمان مطابقة  متطلبات العضوية.  وعلى جميع المتقدمين لطلب  العضوية التعهد بدعم وتقوية والالتزام بقيم ورسالة وأهداف المنظمة العالمية.

المادة رقم (18):

للعضو الذي تنطبق عليه شروط ومتطلبات العضوية، الحق في التقدم بطلب لعضوية المنظمة العالمية بشكل مباشر. ولكن يجب استشارة (UCLG-MEWA) بشأن الطلابات المقدمة من داخل مساحتها الجغرافية من أجل تنسيق أفضل، ويجب تشجيع العضوية المتزامنة في كل من المنظمة العالمية وفرع الـ (MEWA).

استمارة العضوية