مقدمة  للمدن الذكية

العولمة الإجتماعية و الإقتصادية جلبت للواجهة مدن مليئة بالمعرفة و الثقافة و حيث الموهبة مصقولة و متطورة. في عام 2008، نصف سكان العالم كانت تسكن في مناطق متحضرة،  و التوقعات رفعت النسبة ل70% لعام 2050. لأجل ذلك ، فإن تحضر العالم أكد على أهمية المدن لأن المدينة تحتوي على جوهر الإقتصاد و المال.

لأجل ذلك فإن التطور الحضري يقتضي الحاجة لإنشاء بنى إجتماعية و إقتصادية بناءا على الإبداع ، الإبتكار و التقنيات الحديثة.

للوصول لهذا الهدف، الإدارات العامة ، الأعمال و المواطنون عليهم إمتلاك قدرات تكنولوجية أفضل، أكثر تنظيما ، مبتكر، مبدع، و مزود بالمعلومات بشكل أفضل.

إضافة ألى ذلك ، القيم الإجتماعية مثل الترابط، الشفافية، المشاركة، التماسك الإجتماعي و الإستدامة يجب أن تكون مرتبطة في هذا النموذج الجديد من المدن التي ستكون مدن تنافسية: المدن الذكية.

التأكيد على بعض المحاور ضروري للحصول على مدن تنافسية أكثر، و هي عبارة عن : المعرفة، التكنولوجيا ، القيادة، التعاون، و الشراكة.

ماهي المدن الذكية؟

يمكن تعريف المدينة على أنها " ذكية " في حالة كان هناك أداء إيجابي في ست محاور مثل: الإقتصاد، المواطنين، الإدارة، النقل، البيئة و جودة الحياة. بناء على دراسة المدن الذكية للجنة  المدن القائمة على المعرفة و الرقمية لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فإن العناصر الست السابقة تعتبر كمؤشرات.

لجنة المدن القائمة على المعرفة و الرقمية التابعة لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية  هدفها الأساسي الوصول لتحالفات بين أعضاء اللجنة لتحقيق إقتصاد تنافسي يقاد من خلال السلطات المحلية حيث المعرفة، الإبتكار و التقنيات الحديثة يتم إنشاءها، نقلها، إكتسابها ، و إستخدامها من أجل تطوير الإقتصاد و التمنية المجمعية للمحتمع الخاص بها.

اللجنة تتكون حاليا من رئيس و 4 نواب للرئيس و مدينة بلباو في رئاسة اللجنة ممثلة برئيس بلديتها السيد إناكي أزكونا.

تتألف لجنة المدن المتحدة و الإدارات المحلية من أكثر من 88 عضوا من بينهم 6 أعضاء من منطقة الشرق الأوسط و غرب أسيا مثل: منظمة المدن العربية، مدينة بيروت، مدينة طرابلس، مدينة خانيونس، بلدية رام الله، بلدية ديار بكر الكبرى.

لماذا أنشأت منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا لجنة المدن الذكية ؟

أنشأت لجنة المدن الذكية التابعة  لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا بناء على قرار إتخذ المجلس التنفيذي و إجتماع المجلس المشترك الذي عقد في أنقرة، تركيا بتاريخ 19 ديسيمبر عام 2014.

لجنة المدن الذكية عبارة عن منصة للسلطات المحلية لإعطائهم الفرصة لمشاركة و تبادل خبراتهم.

هدف لجنة المدن الذكية التابعة  لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا هو تطوير معرفة السلطات المحلية و المواطنين في مجال التقنيات الحديثة و أيضا تعزيز التشابك بين السلطات الملحية في الشرق الأوسط و غرب أسيا مع الهدف النهائي لمد المواطنين بخدمات أفضل و أعلى جودة.

رئاسة لجنة المدن الذكية وليت لأمين عمّان (الأردن)، السيد يوسف شواربة.

اللجنة لها 4 رؤساء مشاركين و هم أعضاء في منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا:

  • المعهد العربي للتنمية الحضرية (السعودية)
  • بلدية أضنة الكبرى (تركيا)
  • بلدية رام الله (فلسطين)
  • شركة اسطنبول لتقنية المعلومات وتكنولوجيا المدن الذكية ISBAK (اسطنبول، تركيا) 

مسؤولة لجنة المدن الذكية في منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا: رندة الصباغ

r.alsabbagh@uclg-mewa.org   Tel: +90 212 511 10 10 (134) Fax: +90 212 519 00 60

إعلانات

 "رأس المال البشري، التدريب والتطوير المؤهل" UCLG-MEWA محاضرات الإدارات المحلية في منظمة

 UCLG-MEWA اجتماعات لجنتي التعاون التنموي ودبلوماسية المدن ولجنة البيئة في منظمة

UCLG-MEWA Kalkınma İşbirliği ve Kent Diplomasi 2'nci Komite Toplantısı ve UCLG-MEWA Çevre Komitesi 4'üncü Komite Toplantısı, 15-17 Nisan tarihlerinde, Filistin'in Ramallah kentinde gerçekleştirilecektir.

 ورشة عمل متابعة البلديات الصديقة للاجئين حول التماسك الاجتماعي

  العالمية UCLG الاجتماع الاستشاري لعام 2019 لمنظمة

 منتدى الجمعية العامة الخامس لرؤساء بلديات اسيا

 علاقة الاستدامة – التعليم والأوقاف

 UCLG-MEWA اجتماع المكتب التنفيذي والمجلس المشترك وقمة شانلي اورفا للجنة التنقل الحضري في منظمة

 البرنامج وجدول الاعمال :UCLG الموضوع: اجتماع المجلس العالمي لمنظمة

 قمة كارتبة 2018: الهجرة، اللجوء والإنسانية

بعد تنظيمها القمة الأولى في العام الماضي تحت عنوان "15 تموز والانقلابات في العالم"، تنظم بلدية كوجا الي هذا العام قمتها العالمية الثانية, والتي ستعقد بين تاريخي 26-28 تشرين الأول 2018 في منطقة كارتبة التابعة إلى ولاية كوجا الي التركية, لتعود هذه القمة هذا العام حاملة في طياتها مواضيع عدة جديدة على راسها الهجرة، اللجوء, والإنسانية.

 احفظ التاريخ: قمة التنقل الحضري لمنظمتنا في شانلي أورفا، 20-22 تشرين الثاني / نوفمبر 2018، شانلي اورفا، تركيا

سيتم تنظيم "قمة التنقل الحضري لمنظمتنا في شانلي أورفا" في تاريخ 20-22 تشرين الثاني / نوفمبر 2018، تحت رعاية بلدية شانلي اورفا الكبرى، في تركيا على شكل نشاط للجنة التنقل الحضري لمنظمتنا

TWITTER