لجنة الحوكمة المحلية في منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا

الحوكمة المحلية

الإدراة المحلية تتكون من العمليات السياسية و المؤسساتية التي يتم من خلالها أخذ القرارات و تطبيقها. الإدارة تكون فاعلة جدا عندما تكون هذه العمليات مشتركة، مسؤولة، شفافة، فعالة، شاملة و تحترم قواعد القانون. الإدراة الجيدة مهمة بشكل أساسي على المستوى المحلي ، حيث تتعامل الادارات بشكل مباشر مع المواطنين و المجتمعات بشكل يومي.

تطوير الحوكمة المحلية هو أداة حيوية لضمان السلام، زيادة التطور الإقتصادي، تعظيم الأداء الإداري ، و ضمان الإندماج الإجتماعي و الإستدامة البيئية. إن عمل منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية في تطوير الحوكمة المحلية عبر العالم تتضمن البحث و التأييد في اللامركزية و الديمقراطية المحلية ، التمويل المحلي، التخطيط الحضري و الوصول للخدمات الأساسية، حيث أن جميعها عناصر أساسية لإدراة محلية جيدة.

لماذا أنشأت منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا لجنة الحوكمة المحلية ؟

علمية اللامركزية في العقود الأخيرة قد أصبحت ملحوظة في تقريبا جميع المناطق في العالم. الإدارات المحلية و الإقليمية كانت القائد في قبول و تطبيق مسؤوليات جديدة كنتيجة للامركزية.

و نتيجة لذلك تم قيادة العديد من مبادرات اللامركزية الناجحة من قبل البلديات، المدن، المحافظات ، الأقسام، المناطق و مؤسساتهم. معا ، قدمت هذه المبادرات أقصى قيمة " لمعرفة كيفة" لكلا الإدارات المحلية و الإقليمية كما هو الحال للادارات المركزية، وكالات الأمم المتحدة و المنظمات العالمية بشكل عام. لجان منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا عبارة عن منصات لمشاركة المعرفة و تعريف و تطبيق السياسات في مناطق أولوياتهم.

لجنة الحوكمة المحلية في منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا

أنشأت منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا لجنة الحوكمة المحلية بهدف تقوية السلطات المحلية في منطقة الشرق الأوسط و غرب أسيا. اللجنة ستكون المنصة لتجميع أصوات السلطات المحلية، لمشاركة المعرفة و الخبرة.

من أهداف هذه اللجنة أيضا أن تكون حلقة الوصل بين أعضاء منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا و لجان المنظمة العالمية.

لجنة اللامركزية و الحكومة الذاتية المحلية لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية

الهدف الأساسي لجنة اللامركزية و الحكومة الذاتية المحلية لمنظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية دعم اللامركزية و الادارة الذاتية المحلية بهدف المساهمة في إدارة محلية جيدة في كل المناطق في العالم. و لتحقيق هذا الهدف فإن اللجنة تهدف إلى:

  1. تطوير قدرات الإدارات الذاتية المحلية لتقوية الديمقراطية، اللامركزية و الإدارة الذاتية المحلية
  2. إقامة منتديات حوارية
  3. متابعة و تحليل المبادرات الحالية
  4. رعاية الأبحاث في مجال اللامركزية و الإدارة الذاتية المحلية
  5. تقوية التأثير السياسي

لجنة التمويل و التطوير المحلية في منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية

التمويل المحلي ، الأساس في تطبيق السياسات المتنوعة العامة المحلية، هي في الحقيقة قلب نقاش اللامركزية، الحكم الذاتي المحلي و تطبيق مبدأ التبعية. برئاسة مدينة الرباط في المغرب العربي منذ عام 2009 ، لجنة التنمية و التمويل المحلية (CFLD) لها التفويض في تشجيع تبادل الخبرات و المعلومات في المجال الرئيسي في اللامركزية المالية.

لجنة التخطيط الحضري الإستراتيجي في منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية

التطوير الحضري من المسؤوليات الأساسية للإدارات المحلية و عليه الإستجابة لديناميكية التعقيد الكبير. محاربة الفقر، تحسين مستوى الحياة، إدارة النمو الحضري و الإصلاحات الإدارية هي التحديات الثابتة للتطور الحضري.

في هذا السياق، فإن لجنة التخطيط الحضري الإستراتيجي في منظمة المدن المتحدة و الإدارات المحلية ، المرؤوسة نيابيا من خلال كلار جيمس ، عمدة مدينة دوربان و جوس فورتوناتي عمدة بورتو أليغري ، تهدف ترقية الخبرات العالمية المرتبطة بالتخطيط الإستراتيجي و التطوير الحضري.

الأولويات

  • المسؤولية/ الشفافية
  • التمويل المحلي / التنمية الإقتصادية
  • المشاركة الديمقراطية
  • الإدارة متعددة المستويات
  • التخطيط الحضري

الرئاسة و الامانة : بلدية زيتون بورنو (اسطنبول، تركيا)

الرئاسة المشاركة:

بلدية نيلوفر (بورصا ، تركيا)

إتحاد بلديات الضنية ( لبنان)

بلدية سلفيت (فلسطين)

لجنة الحوكمة المحلية في منظمة المدن المتحدة و الادارات المحلية فرع الشرق الأوسط و غرب أسيا : أدريان ليتشا

a.licha@uclg-mewa.org            Tel:0 212 511 10 10 (127)               Faks: 0 212 519 00 60

TWITTER